عرفت مدينة الإسكندرية الترام قبل ان تعرفه القاهرة بسنين طويلة، فقد بدأ في عام 1860، بخط من مسلة كليوباترا (منطقة محطة الرمل الحالية) وحتى محطة بولكلي الحالية. بقاطرة من ثلاث عربات يجرها أربع جياد وتسير في اربع رحلات يومية ذهابا وإيابا. وبعدها بثلاث سنوات استبدلت الخيل بمحرك بخاري، وتم مد الخط الى منطقة رمل الاسكندرية (سان ستيفانو حاليا) ليصير ترام الرمل هو اول ترام داخلي في افريقيا.
في وقت لاحق، تم ربط أحياء المنشية ومحطة مصر وبحري بترام اخر يعمل بالكهرباء عام 1898م، اطلق عليه اسم ترام المدينة، تمييزا له عن الآخر، ليتم تغيير ترام الرمل إلى الكهرباء بعدها بعدة سنوات، ومازال يعمل الى الآن بلا توقف.
#وقال_الراوي