جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 25/05/2023

جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري    جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس مايو 25, 2023 4:22 am

بين حافظ وشوقي!

وُلد شاعرنا حافظ ابراهيم بأسيوط فقيرا، وعاش يتيما، غير أنه كان ذكيا سريع الحفظ، قوى البديهة.. انتقل مع والدته إلى القاهرة فتكفله خاله، ثم انتقل معه إلى طنطا.
غير أن خاله لم يصبر على نفقته، فغادر حافظ بيته، وترك له رسالة، فيها بيتين ظريفين من الشعر:

ثقلّت عليك مؤونتي…إني أراها واهية
فافرح فإني ذاهب…متوجه في داهية

وفي طنطا؛ عمل حافظ هناك بالمحاماة؛ رغم أنه لم يكن لديه مؤهل مناسب، فالمحاماة في وقته – وربما حتى الآن – لا تحتاج سوى لباقة وفصاحة وحُجة، غير أنه ترك المحاماة بعد أن خسر إحدى القضايا؛ وهدده (الموكل) بالقتل لو رآه في طنطا، فهجر طنطا وغادر إلى القاهرة، والتحق بالجيش وعمل ضابطا قبل أن يتم فصله فيما بعد، بسبب علاقته بمحمود سامي البارودي وزعماء الثورة العربية العائدين من منفاهم، وبسبب قصيدته الوطنية التي جاء فيها:

قَد مَرَّ عامٌ يا سُعادُ وَعامُ…وَاِبنُ الكِنانَةِ في حِماهُ يُضامُ
صَبّوا البَلاءَ عَلى العِبادِ فَنِصفُهُم…يَجبي البِلادَ وَنِصفُهُم حُكّامُ
أَشكو إِلى قَصرِ الدُبارَةِ ما جَنى…صِدقي الوَزيرُ وَما جَبى عَلّامُ

وارتبط حافظ إبراهيم بمحمود سامي البارودي، وسعى البارودي إلى توثيق العلاقة بين حافظ وشوقي؛ فاقترح أن يحدد بينهما لقاء وخاصة أن شوقي كان يرغب في لقاء حافظ، غير أن حافظ كان يرى أن شوقي هو (شاعر القصر) وأنه ليس بوطني، ولذا فقد رفض اقتراح البارودي، وقال: "لن أسعى إليه في قصره، كما أنه لن يرضي هو بأن يزورني في بيتي المتهدم".!

غير أنه التقى شوقي ذات ليلة، بإحدى قهاوى النيل بالقاهرة؛ حين كان يجلس حافظ مع شعراء بائسين ظرفاء مثله، وإذ بشوقي يمر بعربته من أمامهم فينادي على حافظ قائلا: يا حافظ أنا أحمد شوقي تعالى يا عزيزي
فيرد حافظ، قائلا: يا عزيزي أحمد شوقي، إذا كنت تريدني، فأقبل، واجلس معنا بين هؤلاء الظرفاء، فأنا لا حاجة لي عندك حتى آتيك إلى عربتك!
فرد شوقي: كما تريد يا أستاذ حافظ، إنه والله ليسعدني أن أجلس مع أساطين الفرح والفكاهة والشعر اللطيف في مصر.

واستمرت العلاقة بين حافظ وشوقي فيما بعد، إنسانية حينا، وذات سجالات شعرية أحيانا، وبعد أن نُفي شوقي إلى أشبيلية بالأندلس، وفي إحدى الأيام أرسل رسالة إلى حافظ، بعنوان: من الغائب إلى المقيم (أي من شوقي الغائب إلى حافظ المقيم بمصر)، وبداخلها قصيدة من ثلاثة أبيات، يقول فيها:

يا ساكني مصر إنا لا نزال على…عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينا
هلا بعثتم لنا من ماء نهركم…شيئا نبل به أحشاء صادينا
كل المناهل بعد النيل آسنة…ما أبعد النيل إلا عن أمانينا

فشعر حافظ بمدى حنين شوقي إلى مصر، ورد عليه بقصيدة من ثلاثة أبيات أيضا، عنوانها: (من المقيم إلى الغائب)، قال فيها:

عَجِبتُ لِلنيلِ يَدري أَنَّ بُلبُلَهُ…صادٍ وَيَسقي رُبا مِصرٍ وَيَسقينا
وَاللَهِ ما طابَ لِلأَصحابِ مَورِدُهُ…وَلا اِرتَضَوا بَعدَكُم مِن عَيشِهِم لينا
لَم تَنأَ عَنهُ وَإِن فارَقتَ شاطِئَهُ…وَقَد نَأَينا وَإِن كُنّا مُقيمينا

بعد ذلك عمل حافظ مديرا لدار الكتب، وخلال عمله في الدار، قل إنتاجه الأدبي. ثم بلغ به الحزن مبلغه بعد أن مات عدد من أصدقائه، ثم مرض مرضَ الموت، وفي يوم الـ 21 من يونيو عام 1932 فاضت روحه إلى باريها؛ ودُفن بمقابر السيدة نفيسة عند جبل المقطم بالقاهرة! (في طريقها للهدم الآن، اذا لم تكن هدمت فعلا)

كان شوقي في الإسكندرية حين توفي حافظ، فرفض سكرتيره أن يبلغه كي لا يحزن، وبعد ثلاثة أيام، علم شوقي بالنبأ فحزن حزنا شديدا، وقال:

قد كنت أوثر أن تقول رثائي…يا منصف الموتى من الأحياء

وبعد أقل من 4 أشهر لحق شوقي بحافظ ودفن أيضا بالسيدة نفيسة (قبره ايضا مهدد بالهدم)

رحمة الله عليهما.

(الصورة للشاعرين: أحمد شوقي يضع قدما على أخرى، وحافظ إبراهيم يمسك بعصاه)

بقلم الدكتور: حسين دقلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dhfggfhfggg777788.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 25/05/2023

جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري    جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس يوليو 13, 2023 12:11 pm

أفراد الأسرة العلوية والهوية المصرية..

ما من شك أن أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر لقرن ونصف من الزمان تقريبا، ينتمون جميعا لأصل تركي عثماني بحكم النشأة، فقد نشأ محمد علي باشا في قوله من بلاد اليونان، وكانت التركية العثمانية هي لغته التي ظل يتحدثها إلى نهاية عمره. جاء إلى مصر وعمره يقارب على ثلاثين عاما، وعاش بها أكثر ما عاش خارجها وبها دُفن. تعلم العربية ليقترب من زعماء الشعب في سنواته الأولى، ولكن ظل لسانه تركيا ثقيلا في نطق العربية، لا يعتاد مخارجها ولا يفهم كثيرا منها، ولذلك سرعان ما عاد للغته الأم بعد أن تولى السلطة، وظل معتزا بهويته التركية العثمانية طوال حياته، في الملبس والمأكل وكل سُبل المعيشة، وحتى في الطراز المعماري الذي اختاره لكل المباني الحكومية والقصور في عهده. بعكس ابنه إبراهيم باشا، والذي أتى إلى مصر صبيا لا يتعدى 16 عاما، يحمل هوية والده ولسانه بالطبع، ولكنه كان أكثر ذوبانا في الهوية المصرية منه، ومن إخوته أيضا طوسون واسماعيل. حيث تعلم إبراهيم العربية بلهجة أهل مصر، وكان يتحدثها معظم الوقت قريبا من جنوده، كما افتخر بانتصاراته العديدة على الأتراك، وحينما ذكره أحدهم بأنه تركيا رفض ذلك، وقال: "بل مصريا مصرتني شمسها وأرضها منذ أتيت" ! فكان أول من تكلم عن القومية المصرية من قبل ان تُولد او يعرفها أحد.

ومنذ عهد سعيد باشا منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، إزدادت الهوية المصرية في أسرة محمد على أكثر من الأول، وازداد قربهم من المصريين، فقد وُلد سعيد باشا في مصر، وتعلم التركية والعربية في المدرسة التي أسسها محمد علي باشا لتعليم أولاده افراد اسرته، وسافر لبعثة دراسية في فرنسا، وعاد ليلتحق بالبحرية المصرية جنديا من ضمن مشاة البحرية، قبل أن يتدرج في مناصب القيادة. فكان أقرب للمصريين من والده، يتحدث لغتهم ويأكل معهم وينام بجوارهم، وكان لهذا أكبر الأثر في علاقته معهم بعد توليه السلطة. وجاء الخديوي إسماعيل أقرب واقرب، فصارت العربية (بلهجة أهل مصر) هي اللغة المحكية في قصور الفاميلية ودواوين الحكومة، إلى جانب التركية التي كانت مفهومة إلى حد بعيد. ومن بعده إبنه توفيق ومن بعده عباس حلمي الثاني، حيث صارت العربية هي اللغة الرسمية للدولة، بها تكتب القرارات والقوانين والدستور والصحف اليومية المتداولة، وتلاشت التركية تماما بعد أن مات أغلب أفراد الفاميلية من الجيل القديم. وفي عهد الملك فؤاد وابنه فاروق، صارت التركية العثمانية نسياً منسياً بعد أن هجرها الأتراك أنفسهم للغتهم الحديثة، واتخذ ملوك مصر الإيطالية والفرنسية والإنجليزية لغات ثانية (الثقافة)، بعد لغتهم الاولى (الأم) وهي العربية.

فلو طبّقنا على أسرة محمد علي قوانين المواطنة الحديثة، والتي لم تكن موجودة وقتها، لانطبقت بالكامل! ولو تقدموا في أي مكتب للخارجية على الحصول على الجنسية المصرية (والتي لم تكن موجودة أيضا قبل عام 1924) لحصلوا عليها بسهولة، أولئك الأتراك العثمانيين الذين اختاروا مصر موطناً، بها وَلدوا وعاشوا وحكموا أهلها لسنوات طوال، وبلسانها تكلموا، وبها ماتوا ودُفنوا أيضا.

#وقال_الراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dhfggfhfggg777788.ahlamontada.com
 
جمعية ابو الصنقيع الثقافيه الدوليه رئيس الجمعيه جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: